BanhaCity.com
BanhaCity.com | 13 منطقة خطرة و67 عشوائية وعقارات آيلة للسقوط في القليوبية

13 منطقة خطرة و67 عشوائية وعقارات آيلة للسقوط في القليوبية

الجمعة 7 أكتوبر 2016 | 06:03 م

بواسطة : بنها_سيتى | المشاهدات : 997

تسببت الطرق المتهالكة والمظلمة بالقليوبية فى حصد أرواح عشرات الضحايا يوميًا، وأمام تكرار الحوادث خرج محافظ القليوبية قائلًا لمسئولى الطرق: «Ù…نكم لله».

فالطرق الممتدة على الزراعى والدائرى وبنها المنصورة وبنها الزقازيق والطرق الأخرى كطريق خط 12 و13 بين بنها والقناطر تمثل بؤرًا للموت والسرقة ليلاً ناهيك عن الحفر والمطبات التى أصبحت مأساة.

الموت يقف أيضًا على أبواب مدينة القناطر منتظرًا أن يقبض أرواح أكثر من 600 مواطن يمثلون 78 أسرة تقطن بالعقار رقم 11 بجوار المدرسة الثانوية الصناعية العقار الذى يلقبه مواطنو القناطر الخيرية ببلوك الغجر، والذى صار يمثل عنوانًا للموت فى أى لحظة فعمره يزيد على ستين عامًا ولم يعد يحتمل، ومجلس مدينة القناطر سعى من جانبه محاولاً النجاة من المسئولية وإرسال خطابات بالإخلاء الفورى للعقار الصادر بشأنه العشرات من قرارات الإزالة.

لم يقتصر الإهمال على مدينة القناطر بل امتد إلى 13 منطقة خطرة فى القليوبية، حيث كشف تقرير حديث صادر عن صندوق تطوير العشوائيات التابع لمجلس الوزراء عن وجود 13 منطقة فى محافظة القليوبية وحدها وكشف تقرير لوحدة تطوير العشوائيات بمحافظة القليوبية أن درجة الخطورة وفقًا للتصنيف الدولى ومقاييس الهيئة العامة للتخطيط العمرانى ووزارة التنمية المحلية هى الدرجتان الثانية والثالثة والتى تشير إلى الكتل السكنية تحت خطوط الضغط العالى وفى وجود تلوث شديد يهدد حياة المواطنين وفى سكن غير ملائم ومساكن ذات عناصر إنشائية من حوائط أو أرضيات أو أسقف تم بناؤها باستخدام فضلات مواد البناء أو على أراضٍ ذات تربة غير ملائمة للبناء أو ذات المنشآت المتهدمة أو المتصدعة.

وأشار محمد طلعت غالى مدير وحدة تطوير العشوائيات بالمحافظة إلى وجود 13 منطقة خطرة وغير آمنة بالمحافظة منها 11 منطقة بشبرا الخيمة تشمل حى شرق شبرا الخيمة بالكامل حيث يعيش أكثر من نصف مليون مواطن تحت خطوط الضغط العالى.

وأضاف غالى أنه توجد منطقة فى الخصوص التابعة لمركز الخانكة والتى تعتبر زلزال مصر القادم من حيث نسبة العشوائيات وهى منطقة الزرايب والتى يعيش فيها أكثر من 50 ألف مواطن على مساحة 12 فدانًا فى مساكن غير آدمية وتهدد حياة من يعيشون فيها، حيث يبلغ عدد الوحدات السكنية غير الآمنة 360 وحدة سكنية.

إلى جانب منطقة العكرشة التابعة لمركز الخانكة على مساحة 250 فدانًا فى منطقة صناعية عشوائية غير مرخصة منذ الثمانينات، حيث يوجد بها 270 مصنعًا غير مرخص وترتفع نسبة التلوث بشكل يفوق المعدلات العالمية بالإضافة إلى ملوثات الصرف الصحى والصرف الصناعى والانبعاثات والضوضاء التى يعانى منها ما يقرب من 10 آلاف مواطن.

وقال طلعت غالى: إن المحافظة أعدت خطة لمواجهة ذلك وأرسلت مطالبات لمجلس الوزراء ووزارة الكهرباء لإزالة أبراج الضغط العالى واستبدالها بخطوط أرضية والتى تصل تكلفة نقلها إلى مليار جنيه.

ففى المحافظة التى لم يشفع لها قربها من العاصمة القاهرة يعيش 2 مليون و133 ألفًا و775 مواطنًا فى 67 منطقة عشوائية بنسبة 43% من سكان المحافظة والذى يبلغ عددهم 5 ملايين و158 ألفًا و344 نسمة لم يتم تطوير إلا 15 منها فقط على مدى 20 عاماً، وبقيت المناطق الأخرى لتجسد مأساة إنسانية مؤلمة وواقعًا مرًا يحياه سكان تلك المناطق.

وتلك المناطق مصنفة منذ عام 1994 حتى عام 2008 وتم إدماج هذه المناطق العشوائية منذ عام 2008 ضمن الحيز العمرانى للكتل السكنية بالمدن.

ولم تتوقف أزمات المحافظة عند هذا الحد فالدخان الأسود ورائحة ثانى أكسيد الكربون والغازات السامة القاتلة صارت عنوانا للمحافظة فى ابو زعبل والعكرشة بالخانكة ومعاناة سكان المنطقة من مصنعى السماد والشبة التى حولت جو المنطقة الى ضباب قاتل.

ومعاناة أهالى قرى طوخ والقناطر وخاصة قرية أجهور من وجود أكثر من400 مكمورة فحم نباتى تسببت فى انتشار الأمراض السرطانية والصدرية وتلف الزراعات ونفوق الحيوانات بالمنطقة بينما تعيش مائة أسرة مشردة داخل مجموعة من الخيام وسط منطقة نائية بمدينة الخانكة.

المصدر : جريدة الوفد

اعلان
Radio BanhaCity
اعلان
members