BanhaCity.com
BanhaCity.com | إهدار 307 ملايين جنيه فى مشروعات فاشلة ببنها

إهدار 307 ملايين جنيه فى مشروعات فاشلة ببنها

الإثنين 5 يونيو 2017 | 04:21 م

بواسطة : بنها_سيتى | المشاهدات : 1053

تشهد مدينة بنها فى محافظة القليوبية,حزمة من المشروعات الفاشلة,حيث تم اهدار مئات الملايين من الجنيهات,وذلك من أجل معانة للمواطنين,وليس لراحتهم.

يذكر أن محافظة القليوبية,أهدرت 307 مليون جنيه فى مشروعات فاشلة,حيث تكلف إنشاء كبارى على الرياح التوفيقى مبلغ 220 مليون جنيه، للتخفيف عن المواطنين وتحقيق السيولة المرورية وتقليل حدة التكدس المرورى بالمدينة، إلا أن مواطنى القليوبية لا يشعرون بتغيير فى الحركة المرورية بسبب تزايد الازدحام والتكدس المرورى بعد افتتاح الكوبرى، بسبب غلق طريق الرياح التوفيقى بعرض 24 مترا، والذى يعد المدخل الرئيسى للمواطنين لمدينة بنها، وامتداد لنزلة الكوبرى.

وقال"على السيد"مهندس من سكان مدينة بنها :إن الكوبرى الجديد فتح محاور جديدة للمدينة التى كادت أن تختنق بسبب الزحام والتكدس المرورى، ونحن نقدم الشكر للقوات المسلحة والرئيس السيسى، إلا أن الكوبرى لم يأت بثماره للمواطنين، بسبب غلق الشارع الرئيسى لنزلة الكوبرى أمام المواطنين، ومنع سير السيارات فيه بعد قيام مديرية أمن القليوبية بغلق الشارع بالكامل بعرض 24 مترا وطول كيلو، بسبب وجود مبنى مديرية أمن القليوبية، مؤكدا أن ذلك يعد إهدارا لمبلغ 220 مليون جنيه تكلفة الكوبرى.

وأوضح "محمود عبد الله"، موظف من سكان بنها: أن الكوبرى الجديد كان حلما لكل أهالى بنها منذ سنوات لفك الحالة المرورية وتسهيلا على المواطن، ولكن مع استمرار غلق طريق كورنيش الرياح التوفيقى من ناحية مديرية الأمن، والذى يعد المحور الوحيد والرئيسى أمام كوبرى بنها الجديد، والذى افتتحه الرئيس لخدمة المواطنين أهدر حلم الأهالى.

وقالت "فاطمة صبرة": إن سبب اهتمام الحكومة بإقامة كوبرى بتكلفة 220 مليون جنيه لخدمة المواطنين ولتخفيف التكدس المرورى وإحداث حالة من السيولة المرورية، إلا أن الشارع الرئيسى الذى يخدم منزل الكوبرى الجديد ما زال مغلقا والنتيجة لم نشعر بأى تغيير، بل نشعر أن تكلفة إنشاء الكوبرى ذهبت هباء لأننا نعانى من الزحام والتكدس المرورى .

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، واللواء الدكتور رضا فرحات محافظ القليوبية,الاسبق, افتتحا كبارى الرياح التوفيقى بمدينة بنها، والتى نفذتها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بمدينة بنها للتخفيف عن المواطنين والسيولة المرورية بالمدينة.

وايضا يعانى سكان المدينة من نفق المنشية,والذى غرق وغمرته مياة الامطار قبل افتتاحة,ويوجد به اعمال صيانة يوميا والتى تعوق الحركة المرورية من خلاله,وكانت تكلفة النفق 50 مليون جنيه لربط مناطق المنشية ووسط البلد بمنطقة بنها الجديدة أسفل خط سكك حديد بنها الزقازيق.

يقول"احمد ابراهيم": "نفق المنشية فى بنها بعد افتتاحه بسنة، لسه كل يوم بيجيب مياه، وكل يوم تكسير جديد"، مطالبا اللواء محمود عشماوى,محافظ القليوبية,التدخل لمنع التكسير التى ينتج عنها حوادث سير".

ويضيف "نادر على":اللى بيحصل فى محافظة القليوبية ده حرام ولازم المقصر يتحاسب,مشيرا الى ان نفق المنشية منذ افتتاحه وهو يشهد أعمال صيانة يوميا,قائلا:مين يتحاسب على اهدار المال العام بهذه الطريقة,مطالبا الرئيس عبد الفتاح السيسى,رئيس الجمهورية بسرعة التدخل ومحاسبة الفاسدين.

وأيضا سادت حالة من الاستياء والسخط بين مواطني مدينة بنها بمحافظة القليوبية، وذلك بسبب سوء إدارة مشروع نفق الإشارة الذى لم يحقق الهدف المنشود فى حل أزمة التكدس والاختناق المروري، رغم صبرهم ومعاناتهم لشهور طويلة أثناء تنفيذ مراحل العمل,والذى تكلف نحو 37 مليون جنيه.

وقال "على مجاهد" أحد المواطنين "كل مسئول بييجي يعمل شوية شغل لحسابه، ومش مهم النتيجة إيجابية أم سلبية، المهم مصلحته بغض النظر عن مأساة المواطنين، وخير مثال هذا المشروع الذي لم يجني منه المواطن سوى وجع القلب والمعاناة في التحرك داخل المدينة، بسبب الارتباك لشهور وفي الأخر لا جديد والأزمة كما هي".

ويضيف"سامح على": "أن الدولة انفقت الملايين على حل مشكلة إشارة كانت تحل بعسكري مرور وشوية نظام، لكن سوء التخطيط وغياب الرؤية والإدارة تسببوا في خلق أزمة بدلًا من حلها، مشيرًا إلى وجود إهمال في أداء المشروع يستوجب المحاسبة".

وقال أحمد حسين "تحملنا شهور التحويلات المرورية، وخاصة مع غلق طريق الكورنيش بجوار مديرية الأمن فى سبيل أن يحل النفق التكدس وخاصة بمنطقة مستشفى الجامعة، لكن بعد التشغيل ظهرت المشكلة، وخاصة مع ضيق النفق، وكونه حارة واحدة، وكذلك الكوبري المؤدي إلى كفر الجزار، "يعني كأنك يابو زيد ماغزيت" متسائلًأ "استفدنا احنا ايه بقا".

فيما كشف مصدر مسئول بالجهاز التنفيذي لمحافظة القليوبية، أن السبب الرئيسي فى المشكلة هو تغيير الاستشاريين القائمين على التنفيذ أكثر من مرة بسبب تعاقب المحافظين خلال شهور قليلة، ما تسبب فى حالة ارتباك نتج عنها أخطاء، حيث كان المفروض أن يتم التشغيل بنظام الإتجاهين داخل النفق وأعلاه، ولكن للأسف لم يتم ذلك بسبب مشكلة فى الدراسة والاستعجال في التنفيذ.

وأشار المصدر، أن تنفيذ النفق بعرض 7 أمتار لم يسمح عند تدارك الأمر بتحويله إلى حارتين لضيق المسافة، وتوقع حدوث مشكلة حالة تعطل أو توقف سيارة بداخله، وللأسف الشديد تشغيل النفق بهذه الصورة يفرغه من مضمونه، ومشاكل دراسة الجدوى وأسلوب التشغيل تسببا في ذلك، وكان من الممكن أن تحل الحركة بشكل سطحي دون الاحتياج للكوبري والنفق، وذلك بإنشاء مجموعة من المحاور المرورية ودورانات مثل النظام الأمريكي لتقليل التكاليف، لكن الاستشاري أصر على الإتجاه الواحد، ما تسبب فى حدوث أزمة في بنها وقفل شوارع بسبب الازدحام.

وتابع المصدر، أن اللواء محمود عشماوى,محافظ القليوبية, رفض التصديق على الاستشاري فى عهد المحافظ السابق اللواء عمرو عبدالمنعم، بالتعديلات حتى لا يتحمل مسئوليتها، حيث أن وضع الدراسة والتخطيط والتصميم والتنفيذ كان في عهود المحافظين السابقين، لافتًا إلى أن المحافظ شكّل لجنة بالاشتراك مع الرقابة الإدارية لاستلام المشروع.

واختتم المصدر كلامه، بأنه لايوجد أي تعديل سوى توسعة الكوبري ليستوعب السيارات القادمة من شارع فريد ندا، وبنها الجديدة، وعمل أرصفة وسلالم للمشاة فى محاولة لحل الأزمة.

المصدر : صدى العرب

اعلان
Radio BanhaCity
اعلان
members