BanhaCity.com
BanhaCity.com | مدينة ملهاش نصيب من اسمها .. «بنها العسل» تاريخ يغرق في العشوائية

مدينة ملهاش نصيب من اسمها .. «بنها العسل» تاريخ يغرق في العشوائية

الإثنين 25 مارس 2019 | 05:34 م

بواسطة : بنها_سيتى | المشاهدات : 103

"نداء واستغاثة إلى الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، واللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، من قبل أهالي وشباب مدينة بنها" هكذا وجه الأهالي عبر مجموعات ومواقع إلكترونية، معنية بشؤون مدينة بنها، عاصمة محافظة القليوبية، من أجل حل مشاكلها التي تراكمت عبر السنوات يعاني منها الأهالي.

معاناة البلطجية والباعة

"نرسل ونستغيث لسيادتكم من الوضع الحالي لمدينة بنها وما وصلت إليه من تدهور وفشل مسؤوليها بإدارتها، من حوالي عشر سنوات فاتت كانت مدينة بنها من أفضل مدن مصر بأكملها من حيث الهدوء والاستقرار والتخطيط وجمال أغلب شوارعها، و نحن في غني أن بلغ سيادتكم بما هي بنها، ولكن للأسف تحولت مدينة بنها (خرابة كبيرة) يفترش بائعيها الميادين والشوارع الرئيسية والبلطجية يستولون علي طرق بأكملها (طريق النوادي)".. حسب ما ورد بشكاوى المواطنين.

مشاكل كورنيش بنها

عبر هاشتاج "عاوزين بنها ترجع زي الأول"، عبر مراد فخري، أحد سكان المدينة "حتى كورنيش بنها تحول من متنفس عام وحدائق وأشجار إلى وكر لتعاطي المخدرات والعلاقات الجنسية وما خفي كان أعظم".

تكدس مروري

وتابع "حتى تكتمل سبوبة الفساد تم إقامة عدد من الكباري والأنفاق جعلت الأهالي الأصليين للمدينة لا يستطيعون التنقل من مكان إلى آخر وللعلم هذه الكباري غير مستغلة نهائيا، وبالعكس تسببت هذه المشروعات في التكدس المروري وتجمع البائعين الجائلين أسفلها".

مشاكل القمامة

من أهالي مدينة بنها، يتحدث أحمد عوض الله، مدرس ثانوي، أن مشكلة القمامة وأماكن تجمعها من أكبر مشاكل مدينة بنها حتى أن أغلب نقاط تجميع القمامة داخل مدينة بنها بتكون أمام المدارس والجامعات والمستشفيات، بالاضافة لمعاناة الاتاوات علي الركن
داخل مدينة بنها، خصوصًا طريق النوادي من قبل بعض البلطجية والمسجلين.

وكشف "استحوذ أصحاب المحلات التجارية على الأرصفة والطرق العامة، أمثلة كافتيريات منطقة كوبري الفحص، وهو ما يصعب علي المارة وكبار السن المشي وسط الطرق".

التسول والباعة

"ظاهرة التسول داخل مدينة بنها من قبل عدد كبير من الأطفال والسيدات المنتقبات خصوصًا منطقة الأهرام وشارع الاستاد، مشكلة الباعة الجائلين المنتشرين داخل مدينة بنها وعدم توفير أماكن مخصصة من أجل مزاولة نشاطهم خصوصا منطقة الكباري ومدخل عزبة السوق" .. تسرد صفية السيد، مواطنة من سكان بنها.

مشاكل الطرق

وتابعت: "هناك غلق للعديد من الطرق داخل مدينة بنها مثال شارع مديرية الأمن، وعدم السيطرة على مراقبة تعريفة الأجرة الموحدة للمواصلات والنقل داخل مدينة بنها، وايضا مشكله الاتجاه الواحد داخل مدينة بنها، وهو ما أدى إلى صعوبة التنقل داخل المدينة من مكان الى اخر خصوصًا على كبار السن، مع انتشار المواقف العشوائية داخل مدينة بنها مثال موقف الرمال شارع الدهشان".

العقارات المخالفة
وتداول الأهالي صورا للمدينة قبل الاهمال وبعده، وعانت أغلب الأسر والأهالي في مدينة بنها من عدم توافر أماكن مخصصة كمتنفس عام لأهالي مدينة بنها مثال حديقة الطفل وحديقة صقلية، وخلال الشتاء الحالي، أدى ضعف إمكانيات المدينة والمركز في مواجهة الأمطار لغرق العديد من الشوارع والأحياء داخل مدينة بنها، بالإضافة لكثرة التعديات على الأراضي الزراعية وانتشار العقارات المخالفة، وهو ما أدي لزيادة المباني العشوائية داخل مدينة بنها وارتفاع اسعار العقارات دون ضابط أو رابط.

بنها العسل

ويطلق اسم "بنها العسل" على مدينة بنها، والسبب في تسميتها بنها العسل أنه عندما بعث الرسول برسالته إلى المقوقس في مصر، فبعث له المقوقس بهدايا كثيرة منها السيدة مارية القبطية من صعيد مصر و جرة من عسل النحل، فعندما تذوقه الرسول صلى الله عليه وسلم سأل من أين هذا العسل ؟ فأجابوه من قرية في مصر تدعى بنها، فقال صلى الله عليه وسلم (اللهم بارك فى بنها وفى عسلها) ، وحتى الآن عسل بنها من أفضل أنواع العسل في مصر.

تاريخ المدينة

وتبعد مدينة بنها حوالي 45 كم عن القاهرة، و اسمها الفرعونى القديم هو (برنها) أو (باناهو) ومنه أصبح اسمها بنها، وكانت قليوب عاصمة لمديرية القليوبية، وعندما بنى والى مصر "عباس حلمي" قصره في بنها، لعشقه للمدينة الساحرة بحدائقها الخلابة، أصدر أمرًا في سنة 1850 بنقل ديوان المديرية إلي بنها.

ولما أنشئ مركز بنها، أصبحت عاصمة لمديرية القليوبية عام 1913م وأخيرًا تحولت المديرية إلى محافظة، فأصبحت بنها عاصمة القليوبية منذ عام 1960م.

ويطلق اسم "بنها العسل" على مدينة بنها، لشهرتها بإنتاج عسل النحل الصافي الممتاز، الذي اشتهرت به المدينة، بسبب انتشار "المناحل" في الحدائق التي كانت تشتهر بها المدينة، والتي كان يقوم أغلب سكانها على إنتاج عطر الورد من عشرات الأفدنة التي كانت تزرع بالورد البلدي، وعدد كبير من أنواع الزهور الساحرة.

آثار المدينة

من أهم معالم بنها، الآثار الفرعونية بمنطقة "تل أتريب"، و التابوت الأثري "بف ثيو امون"، وهو تابوت من الحجر الجيري وجد بشارع فريد ندا ببنها، ويوجد بالمدينة كوبرى بنها القديم، الذي غنت له المطربة العالمية "داليدا" في أغنية "أحسن ناس"، و قصر الخديو عباس حلمي، حفيد محمد علي باشا.

المصدر : صدى البلد

اعلان
Radio BanhaCity
اعلان
members